التوزيع الموسيقي الحديث : ما هو و نصائح هامة لكل موزع موسيقي محترف
ما هو التوزيع الموسيقي الحديث
يوجد عدة تعريفات للتوزيع الموسيقي منتشرة في النت أغلبها قديم قبل ثورة البرامج الرقمية و البلجنات الحديثة لكن و باختصار يمكن أن نعرف التوزيع الموسيقي الحديث بما يلي :
هو عملية تحويل اللحن من شكله الأساسي أو البسيط الى مقطوعة موسيقية أو أغنية أو إنشودة كاملة من خلال وضع تصور للحن و الجو العام و الاستايل الفني و يشمل ذلك اختيار الآلات الموسيقية المناسبة و الأصوات المستخدمة و الإيقاعات و السرعة و المكاتب و البلجنات المستخدمة لترجمة اللحن بشكله الأساسي إلى شكل متطور قابل للإستماع في وسائل الإعلام و مواقع التواصل الإجتماعي
من المهم هنا فهم استخدام أدوات وبرامج التوزيع الموسيقي مثل FL Studio، وPro Tools، وCubase، التي توفر إمكانيات غير محدودة لابتكار أصوات جديدة وتوزيع معقد يلبي متطلبات السوق الموسيقية الحديثة
التوزيع الموسيقي و الهندسة الصوتية
يختلف التوزيع الموسيقي عن الهندسة الصوتية و البعض يخلط بينهما فالهندسة الصوتية هي ما يتم بعد انتهاء التوزيع الموسيقي من عمليات مكساج و ماسترينغ
الهندسة الصوتية عمليات تقنية أكثر من كونها فنية مع أنها تحتاج فن لتطوير التوزيع الى شكل متطور من خلال تحسين الجودة الصوتية و ابراز جمال التوزيع
نصائح و تلميحات في مجال التوزيع الموسيقي
التوزيع الموسيقي فن و علم في نفس الوقت و قد تطور كثيرا في السنوات الأخيرة خاصة مع تطور البرامج و الأدوات المتاحة , على سبيل المثال، هناك أدوات مثل Kontakt وOmnisphere التي توفر أصواتا لا حصر لها لإضافة عمق وتنوع لأعمالك , و بالرغم من أن هذا شيء ايجابي لكن ذلك يسبب صعوبة و إرباك للكثير من الموزعين الموسيقيين و خاصة المبتدئين
فمن الممكن جدا أن تفقد التركيز أثناء التوزيع أو لا تعرف كيف تبدأ أو ربما تكون اعتدت على طريقة معينة في التوزيع لتكتشف لاحقا أن هناك طرق أفضل و أسهل
فيما يلي نصائح مهمة لكل موزع موسيقي يرغب في تطوير أعماله , و لعلك تعرف بعضا أو كلها لكن , هل تطبقها في عملك ؟
ليس بالضرورة أن تبدأ التوزيع بالطريقة التقليدية
عادة ما يبدأ العمل بمقدمة قد تكون صولو لآلة أو ايقاع خفيف ثم المقطع الأول verse ثم المقطع الأساسي chorus ثم فاصل صولو و هذا هو الأسلوب المعتاد (مزيد عن هذا الموضوع في مقالة ما هو الكورس,الكوبليه,المذهب,الصولو ؟ دليل توزيع مقاطع الأغنية للموزع الموسيقي)
لكن الفكرة هنا أنك خلال العمل على برنامج التوزيع تستطيع العمل مباشرة على المقطع الذي تريده كأن تبدأ مباشرة بالمقطع الأساسي ثم مقطع صولو ثم توزع الأنترو..و لاحقا تعيد ترتيب تلك المقاطع كما تريد و هذا يحررك من الإسلوب التقليدي في التوزيع بحيث توزع أي مقطع تريده في أي وقت ثم تعيد ترتيب المقاطع بالطريقة المناسبة مستفيدا من برامج التوزيع التي تسمح لك بسهولة أن ترتب المقاطع و تنسخها كما تريد
عدد التراكات المناسب .. هل أزيد التراكات أم اجعلها قليلة ؟
لعلك ستواجه مشاكل عند استخدام عدد كبير من الأصوات (التراكات) فهذا قد يجعل من الصعب على المستمع أن يركز أو يفهم الجمل الأساسية في العمل و قد يسبب فوضى إضافة الى أنه سيجعل عملية المكساج أصعب لأن االتراكات ستتزاحم فيما بينها و يجعل من الصعب سماعها كلها
لكن توزيع موسيقي ناجح يحتاج إلى تحقيق توازن بين الإبداع والاعتدال. الموزع الماهر يعرف متى يستخدم عددًا محدودا من التراكات، وكيف يمكنه تحقيق توزيع غني بأقل عدد ممكن من الأصوات
و طبعا هذا لا يعني أن تستخدم دائما عدد قليل من التراكات بل لا بد من وجود آلة على الأقل لصنع الكورد chords و آلة على الأقل للهارموني و قد تحتاج الى صوت باد pad بحيث يكون التوزيع ممتلىء و بحيث تساعد تلك الآلات أو الأصوات على دعم الجملة الأساسية و اللحن الأساسي سواء صوت المطرب أو الصولو و بذلك اعتمد على الحل الوسط في التوزيع بحيث لا تكثر من التراكات كثيرا إلا عندما يكون هناك حاجة حقيقية و سبب فني لذلك و بنفس الوقت لا تجعل التراكات قليلة جدا
FL Studio Playlist
استفد من البلجنات و المكاتب الصوتية المتاحة بكثرة
قد يبدو أن هذه النصيحة معارضة للنصيحة السابقة لكن الفكرة هنا أن تستفيد من الأصوات الكثيرة المتاحة في العديد من البلجنات و مكاتب الكونتاكت سواء المجانية او المدفوعة فهي تعطيك خيارات واسعة لكي تستطيع اختيار الأفضل و تعطيك الإلهام في عملك
(برنامج مثل Kontakt يحتوي على مكتبات ضخمة من الأصوات التي تتيح للموزع امكانيات لم تكن متاحة من قبل)
لأن استخدام نفس الأصوات دائما و نفس الإيقاعات سيصيبك بالملل و يقلل من الإثارة في أعمالك التي تحتاج دائما إلى الأصوات و الإيقاعات الجديدة مع الأخذ بالنصيحة السابقة بأن تبتعد عن الفوضى و أن تستخدم البلجنات الموجودة لديك باعتدال دون زيادة الأصوات بشكل كبير فالمهم هو التنويع في الأصوات بين كل عمل و آخر
استمع للكثير من الأعمال
حاول دائما الإستماع إلى احدث الأعمال و الأغاني التي تصدر في نفس النمط الفني الذي تعمل عليه , استمع الى الراديو و شاهد اليوتيوب و ابقى على اطلاع على الأعمال الموسيقية الحديثة و لكن بنفس الوقت لا تنسى أن الكثير من أجمل الأعمال و أشهرها هي أعمال ليست حديثة بل قد تكون قديمة و بها أفكار يمكن الإستفادة منها في الوقت الحالي
لذلك استمع للحديث و القديم و كل عمل ناجح حتى توسع مداركك و تأخذ الكثير من الأفكار الجديدة
(التعرف على الأنماط الموسيقية الأكثر رواجا مثل “Trap”، “Hip-Hop”، “Pop”، و الأنماط الالكترونية الحديثة مثل House , Trance, Drill أو حتى الأنماط التقليدية مثل “Jazz” و”Rock” سيوسع من آفاقك الموسيقية ويوفر لك أفكارا لتوزيع مختلف)
(مقالة قد تهمك
كيف تحصل على الإلهام لكي تبدع في مجال التأليف و التوزيع الموسيقي)
اجعل التراك ممتع
لا تبقى العمل كله بنفس الرتم و نفس الإيقاع بدون تعديل فهذا يجعله ممل للمستمع , حاول في كل مقطع اضافة مؤثرات و تنقلات لجعل الإنتقال سلس بين المقاطع و بحيث لا يمل المستمع من تكرار المقاطع بشكل دائم (مع أن التكرار جزء أساسي من التوزيع لكي تترسخ الجمل الأساسية في ذهن المستمع)
تستطيع صنع تعديل على الإيقاع مثلا كأن تضيف صفقات في مقطع و تحذفها من مقطع او تجعل الإيقاع خفيف في مقطع و اكثر زخم في مقطع آخر و بذلك تحافظ على الحماس في العمل و يبقى المستمع مترقب و متوقع للمزيد من الإثارة
(إضافة تعديلات صغيرة مثل تغيير في الإيقاع أو إدخال أصوات مفاجئة كـ”drop” في موسيقى الـEDM قد تجعل المقطوعة أكثر إثارة وحيوية)
لا تكرر بنفس النسق
استكمالا للنصيحة السابقة..خلال التوزيع سيتم إعادة الكثير من الجمل الموسيقية و عادة ما نقوم بنسخ الجزء الخاص بالصولو مثلا و نضعه في المقطع الثاني باعتبار أن الصولو سيتكرر و لكن هنا لا بد من إضافة بعض التنوع للصولو الثاني أو أي جملة يتم تكرارها حتى لو كانت نفس الآلة و نفس اللحن و ذلك لإعطاء لمسة بشرية و كي لا يبدو التراك مكررا بطريقة آلية
من المفضل أن تضيف بعض التنوع في كل مرة، مثل إضافة تأثيرات صوتية خفيفة، أو تعديل بسيط في اللحن أو حتى بعض العلامات فقط
يمكن عمل ذلك من خلال إعادة عزف الجملة مرة ثانية و تسجيلها بدلا من نسخها حيث يكون هناك اختلاف بسيط في العزف في كل مرة أو من خلال تحرير الميدي داخل البيانو رول
كيف تبدأ التوزيع الموسيقي ؟
تستطيع البدء بأي طريقة تريدها لكن البدء من خلال الإيقاع سيسهل عليك التوزيع فالكوردات من بيانو و جيتار و غيرها سترسم بناء على الإيقاع بحيث تنسجم معه و كذلك ال Bass و الرتم العام و السرعة يحددها الإيقاع
اختر أولا سرعة المشروع الذي ستعمل عليه و حدد مقياس الزمن هل هو 4\4 او 3\4 مثلا أو غير ذلك مع العلم أن الوضع الإفتراضي في برامج التوزيع هو 4\4 و أغلب الأغاني الحديثة تكون على هذا المقياس لكن هناك أغاني توزع على مقياس 3\4 أو حتى بمقاييس نادرة مثل بعض الأغاني الشرقية
(لمعرفة المقياس الزمني لأشهر الإيقاعات العربية من هنا)
أي برنامج أستخدمه في التوزيع الموسيقي ؟
يوجد الكثير من برامج التوزيع الموسيقي و الهندسة الصوتية الجيدة التي يمكن الإعتماد عليها لإنتاج أعمال قوية و لذلك اختار البرنامج الذي يناسبك و ترتاح بالعمل عليه و لا تتأثر بما يعمل عليه الآخرون فإذا كان منافسك المشهور يستخدم بروتولز Pro Tools مثلا فليس بالضرورة ان تستخدم بروتولز اذا كنت تفضل اف ال استديو FL Studio
و يمكنك ان تستخدم ستديو ون Studio one أو لوجيك برو Logic Pro أو مكس كرافت Mixcraft أو كيوبيز Cubase غيرها
(تعرف على أشهر برامج التوزيع الموسيقي و الهندسة الصوتية من هنا)
استفد من أدوات رسم الكوردات
بعض البلجنات Plugins تسمح لك بصنع الكوردات بطريقة اوتوماتيكية مما يسهل عليك العمل و صنع الهارموني و الخلفيات للعمل و من المفيد استخدامها و من أشهرها Real Guitar و EZ Key
(يوجد مكتبة خاصة بـ الكوردات الخليجية على ريل جيتار و مكتبة خاصة بـ كوردات الأغاني العربية في موقعنا)
استفد من دمج الأصوات
يمكنك من خلال الدمج ما بين الأصوات أن تصنع الكثير من الأصوات الجديدة دون أن تكون خبيرا في صنع الأصوات فالأمر يحتاج بعض الذوق الفني فقط
يمكن تطبيق الدمج سواء على الآلات الحقيقية أو الإلكترونية (السنسايزر) و بطرق متنوعة جدا ستجعل التوزيع ممتع و لعلك عندما تستمع الى بعض الأعمال الشهيرة تلاحظ أن هناك أصوات جديدة لا تعرف من أين أتت أو كيف صنعت و هي في الحقيقية تكون عبارة عن دمج عدة أصوات معا
تأكد من مواكبة أحدث التقنيات في عالم التوزيع الموسيقي، حيث تسهل البلجنات الجديدة والإضافات المبتكرة من الوصول إلى مستويات أعلى من الإبداع والتطوير و تابع ستارزما على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها حساب الانستغرام , التيك توك , اليوتيوب
مجدي حسن – خاص لـ موقع ستارزما
الفيديوهات التالية من قناة ستارزما قد تهمك (اشترك في القناة لكي تصلك المزيد من الأدوات المهمة في التوزيع الموسيقي)
مكاتب شرقية قد تهمك
Shella Tools
أصوات بشرية منوعة مع أصوات بادات عميقة و ايقاعات خليجية جمعت معا في مكتبة واحدة و واجهة واحدة جاهزة بين يديك
KORG Arabital
المكتبة الشرقية الشاملة التي تضم المئات من أصوات الصولو اعتمادا على أجهزة الكورج كرونوس و الياماها تايروس الشهيرة
Khaligi Drum Kit
خامات ايقاعية تشمل كل انواع البيركشن الخليجي مع الدرمز تضم أصوات منفردة لصنع اي ايقاع خليجي بإسلوب حديث
موضوع مفيد جدًا ونترقب جديدكم،
بامانه الناس اللى عملت الموقع دا ، ناس عظيمه جدا و راقيه ف اعطائنا المعلومات مما جعلنى اكثر حماسه للاطلاع ع المزيد ، الف شكر ليكم اخوانى ،ربنا يجعله ف ميزان حسناتكم
شكرا جزيلا لك و لمرورك اللطيف..يسعدنا كلامك و يشجعنا على نشر المزيد
شكرا جزيلا على مرورك و كلماتك الجميلة , يسعدنا تواجدك معنا