Select Page

ما هو الكورس,الكوبليه,المذهب,الصولو ؟ دليل توزيع مقاطع الأغنية للموزع الموسيقي

by | مقالات

الكورس,الكوبليه,المذهب,الصولو, ما هي ؟ و ما دورها في الأغنية

تتألف الأغنية من مجموعة من المقاطع أو الأجزاء و هذه الأجزاء يقوم الموزع بترتيبها بطريقة معينة لتشكيل الأغنية
ترتيب المقاطع و تكرارها بطريقة مدروسة , من مقدمة (انترو) و مذهب و سنيو و فاصل موسيقي (صولو) و خاتمة و غيرها وفق ترتيب معين يعطيها تنظيم و يسهل الأمر على الموزع من ناحية و على المستمع من ناحية أخرى ليستمتع بها
تلك الأقسام سنتعرف اليها بالتفصيل بعد قليل
بالتأكيد لديك فكرة كموزع أو حتى كمستمع عما نتحدث اليه و تطبقه في عملك حتى لو كنت لا تدري
فنحن نستمع للأغاني منذ أن كنا صغار و اعتدنا على ترتيب معين للأغنية غالبا ما ستطبقه في عملك كموزع حتى دون ان تكون درسته أو قرأت عنه
لكننا اليوم سنتعمق أكثر و ندرسها بشكل علمي أكثر , لعلك تطبق أساليب جديدة في توزيعاتك غير التي اعتدت عليها او ربما تكتشف أنك لم تكن توزع المقاطع بأفضل طريقة

يتوقع المستمع ان يكون للأغنية ترتيب معين من مقطع هادئ يسمع في البداية مثلا ثم يعقبه المقطع الأساسي يتبعها فاصل موسيقي…الخ
هذا يساهم في  تفاعله موسيقيا فهو يتوقع أن تمشي الأغنية وفق نسق معين تجعله يستمتع بالعمل

لنتعرف على بعض المفاهيم المهمة أولا

 

التكرار و أهميته في توزيع الأغنية

التكرار يجعل الاغنية مألوفة فالجميع ينتظر تكرار المقطع الأساسي للأغنية أي الكورس او ما يسمى السنيو و بالانكليزي Chorus
و ينتظر تكرار الفاصل الموسيقي الجميل (الصولو) الذي نسمعه بعد أول سنيو , ربما هذه المرة بآلة جديدة لكن نفس اللحن
المقدمة و الخاتمة هي فقط التي لا تكرر الا اذا اختار الموزع أن يكرر المقدمة أو يجعل المقدمة مثل الخاتمة و هذا لا ينصح به عادة
التكرار في الأغنية و ترتيب المقاطع وفق نسق معين يساهم في ترسيخ اللحن لدى المستمع و في حفظه و حتى الانسجام معه فقد أصبح مألوفا لديه
كما أن التكرار و ترتيب المقاطع وفق نسق معين يساهم في خلق البساطة و يبعد الأغنية عن التعقيد
فلا يمكن تخيل أغنية لعدة دقائق بدون تكرار لمقطع او مقاطع معينة و الإ ستصبح حينها غير قابلة للفهم أو الحفظ و لن ينسجم معها المستمع و سيصعب عليه التركيز على الأغنية فسوف تشتت تفكيره و تشعره بالضياع
المستمع ينتظر لا اراديا أن يحفظ مقطع أو مقاطع معينة في الأغنية و يراها تتكرر عدة مرات و هذا ما يجعله يحفظها و يتفاعل معها

 

المقدمة (الانترو) و أهميتها في توزيع الأغنية

 

مقدمة الأغنية (الانترو) و أهميتها

مقدمة الأغنية (الانترو) و أهميتها

 

عادة لا نريد أن تبدأ الأغنية بشكل مفاجئ و بشكل قوي بكل عناصرها و نحتاج للتمهيد للعمل و تحضير المستمع للسماع للأغنية تدريجيا اذ قد يسمح الانترو بالتعرف على الجو العام من حيث السرعة مثلا و الرتم العام
يحتاج الأمر تهئيته نفسيا لتوقع المغامرة دون الزج به مباشرة في المغامرة حتى لا يضيع
الأمر أشبه بقصة تبدأ بهدوء بجملة (كان يا مكان في قديم الزمان…) ثم تبدأ أحداثها تدريجيا
الانترو (المقدمة) يمكن توزيعه بطرق عديدة لكن غالبا ما يبدأ الانترو بعدد محدود من الأصوات أو الآلات الموسيقية تمهيدا للمقطع الأول
زمن الانترو يختلف بحسب الاستايلات الموسيقية فقد يكون الانترو قصيرا جدا لبضعة ثواني و قد يكون طويل و يقترب من دقيقة
لكن عموما في الأغاني الحديثة يفضل الانترو القصير بدون تكرار

 

المذهب (الكوبيله) و دوره في توزيع الأغنية verse

مثلما الانترو يمهد لأول مقطع و الذي هو المذهب , يمكن اعتبار المذهب تمهيد الى الكورس (السنيو)
و يمكن اعتباره بمثابة استراحة قبل سماع الكورس و قبل تكراره للمرة الثانية
لكن لكل قاعدة استثناء و قد تبدأ الأغنية بمقدمة ثم الكورس مباشرة دون الكوبيله
و طبعا كلما كانت الأغنية اقصر كلما قلت أهمية الكوبيله حيث تتطلب الأغنية أن تبدأ و بأسرع وقت بأجمل و أهم مقطع ألا و هو الكورس (السنيو) حتى ان بعض الأغاني تبدأ بالكورس بدون المذهب
يساهم المذهب كما ذكر بعمل استراحة قبل سماع الكورس و يمكن استخدامه لتغيير أجواء الأغنية قليلا أو جعلها أقل زخما لإراحة المستمع و بنفس الوقت تشويقه لمقطع الكورس الذي يكون أكثر صخبا و حماسا

 

االكورس و أهميته (السنيو) Chorus

 

االكورس و أهميته (السنيو) Chorus

االكورس و أهميته (السنيو) Chorus

 

هو أهم مقطع في الأغنية على الإطلاق و يعتبر قلب الأغنية , بل ان كل الأجزاء وظيفتها في الأساس ان تمهد الى الكورس
و هو أكثر المقاطع تكرارا في الأغنية و أكثر ما يعلق في ذهن المستمع و يعطي التأثير الأكبر و هو ما تحدد بنسبة كبيرة نجاح الأغنية من عدمه
في الكورس عادة يستخدم الموزع اكبر عدد من الآلات و الأصوات لتكون أكثر زخما مقارنة بباقي المقاطع
فبينما في المذهب و الصولو قد لا نسمع كل الآلات أو لا يكون الإيقاع بكامل قوته فإننا نسمع الإيقاع بكامل قوته و عناصره في الكورس
و اذا كان هناك كوردات بيانو مثلا في المذهب و الكوبيله فمن المحتمل أن تسمع في الكورس عناصر جديدة مثل كوردات جيتار تضاف الى البيانو و ربما يتغير أسلوب كوردات البيانو لتصبح أقوى أو أسرع
يمكن أن يسمى أيضا : اللازمة

 

الخاتمة في الأغنية Outro – Ending

الخاتمة قد تكون مجرد تكرار لمقطع الكورس أو المذهب أو الكوبيله بطريقة أقل زخم أو بدرجة منخفضة (أوكتاف أقل)
قد تكون الخاتمة بطريقة الانخفاض التدريجي للصوت Fade out
و يمكن عمل جملة موسيقية سريعة لختام الأغنية و هذه قد تتطلب مهارة أعلى لكنها ليست ضرورية

 

وحدات أو مقاطع أو أجزاء الأغنية

 

نماذج معروفة لتوزيع مقاطع الأغنية

نماذج معروفة لتوزيع مقاطع الأغنية

 

وحدات أو مقاطع الأغنية تقسم الى ما يلي :

Intro
المقدمة و التي تمهد لأول مقطع و غالبا ما تبدأ ببطىء أو بأصوات قليلة

Verse
المقطع الذي يسمع اول مرة قبل الكورس اسمه المذهب

Verse  2
نفس المذهب الذي يسمع اول مرة من حيث اللحن لكن يتكرر بعد الكورس الأول بكلمات جديدة مع نفس لحن المذهب الأول
يمكن أن يطلق عليه الكوبليه

Chorus
الكورس او السنيو
يشكل أساس الأغنية و هو اكثر المقاطع تكرارا
يمكن أن يسمى أيضا : اللازمة

Solo – Music
الفاصل الموسيقي او الصولو
الفاصل الموسيقي يساهم في منع التكرار المبالغ في الأغنية و يشكل استراحة لكل من المستمع و المطرب في وقت معا و ربما يكون فرصة لابراز مهارات العازف

Bridge
الجسر و هو المقطع الذي نسمعه لمرة واحدة و غالبا ما يسمع بعد الكورس الثاني
وفق الترتيب التالي Verse chorus verse chorus bridge chorus

Middle 8
هي نفسها الجسر Bridge
لكن بتسمية مختلفة عندما يكون هذا المقطع مؤلف من 8 بارات

PreChorus
المقطع الذي يسبق الكورس (السنيو) و يمهد له , بمثابة جسر الوصل بين المذهب و الكورس او بين الكوبليه و الكورس
وفق هذا الترتيب Verse , PreChorus , Chorus

Drop
في الموسيقا الالكترونية عادة , عندما تتوقف الايقاعات و زخم العمل و يهدأ بشكل كبير و نستمع الى أصوات بادات و مؤثرات و كأنها استراحة في العمل قبل ان تعود الايقاعات و باقي الأصوات

Outro – Ending
الخاتمة التي تنهي العمل مثل تكرار المقطع الأخير بدون إيقاع مثلا ليهدأ تدريجيا و يعرف المستمع أن العمل في طريقه للختام

 

تلك كانت وحدات أو مقاطع الأغنية و جدير بالذكر انه ليس بالضرورة ان تضم الأغنية كل تلك المقاطع فقد تتألف الأغنية مثلا من
Vseres , chorus , solo فقط
خلال توزيعك للأغنية ستقوم بربط تلك المقاطع فيما بينها بعدد و تكرار معين بعد أن تختار مالذي تريده و كيف ستبدأ الأغنية
ترتيب تلك المقاطع يختلف بحسب كل أغنية و بحسب الاستايل الموسيقي و بحسب خيار الموزع

فيما يلي بعض الأساليب المعروفة و المستخدمة في الأغاني العربية و الأجنبية

 

طرق شائعة في توزيع مقاطع الأغنية

Intro –  Verse – Chorus – Verse – Chorus – Bridge – Chorus

Intro – Verse – Chorus – Verse – Chorus

Chorus – Verse – Chorus – Music (solo) – Chorus – Bridge – Chorus

Verse – Prechorus – Chorus – Verse – Prechorus – Chorus – Bridge – Chorus

Verse – Chorus – Verse – Chorus – Middle 8 – Chorus

خاتمة

لا يوجد قاعدة تحدد كيف ستوزع و كيف ستبدأ الأغنية و كيف سترتب المقاطع
يمكنك البدء كما تريد و اختيار الطريقة التي تراها مناسبة طالما يبدو العمل جميل فلا مشكلة
بعض الأغاني تبدأ مباشرة بالكورس أو بالمذهب أو الفاصل الموسيقي
دراسة و معرفة مقاطع الأغنية و التي تعرفنا عليها في هذه المقالة تفيدك في معرفة القواعد العامة و هذا يسهل عليك كسر القواعد عند الحاجة لكن بطريقة مدروسة و بشكل مقصود

حصريا لموقع ستارزما 2023

 

 

مكاتب شرقية قد تهمك

خليجي ريمكس ايقاعات ريمكسات خليجية و دي جي

Khaligi Remix
ايقاعات خليجية حماسية بنكهة عالمية - مخصصة لصناعة التوزيعات
الحديثة و الريمكسات بإسلوب مميز جدا

KORG Arabital
المكتبة الشرقية الشاملة التي تضم المئات من أصوات الصولو اعتمادا على أجهزة الكورج كرونوس و الياماها تايروس الشهيرة

ايقاعات هيوا حديثة

HEWA Drum Kit
مكتبة منوعة تضم أفضل الخامات الإيقاعية المستخدمة لصنع ايقاع الهيوا و الايقاعات العراقية من درمز و بيركشن

مكتبة كونتاكت تضم لوبات خليجية منوعة

Real Khaligi Drums v2
مكتبة لوبات خليجية مميزة و شاملة بإصدارها الجديد تضم أغلب الأنماط الخليجية سواء المعروفة أو حتى النادرة

Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
WhatsApp chat